قام وفد من سفارة بريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية بالجزائر العاصمة، يوم الثلاثاء 27 فبراير 2024، بزيارة عمل إلى مقر خلية معالجة الاستعلام المالي.

ومثل الوفد البريطاني السيدة أوليفيا بلانتين سميث السكرتيرة الأولى المكلفة بالشؤون الأمنية في السفارة، مرفوقة بالسيدة صونيا موساوي المكلفة بالتعاون في الشؤون الأمنية والسيد نيل أندرسون الملحق الشرطي المعتمد في السفارة البريطانية بتونس والذي يغطي الجزائر.

 

مثل خلية معالجة الاستعلام المالي رئيسها السيد محمد سعودية مع بعض من أعضاء مجلسها وإطارات بالخلية.

 

وبهذه المناسبة، أكدت السيدة أوليفيا بالانتاين سميث التزام الجانب البريطاني واستعداده لمشاركة خبرته مع خلية معالجة الاستعلام المالي في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب (AML/CFT)، لوضع الآليات الملائمة للاستجابة لتوصيات مجموعة العمل المالي للشرق الأوسط وشمال افريقيا (GAFIMOAN) الواردة في تقرير التقييم المتبادل (REM)، الذي تم إصداره في مايو 2023.

عرض السيد نيل أندرسون التجربة البريطانية في مكافحة الجريمة، خاصة عبر شبكة الدارك ويب، وأعرب عن رغبته في مشاركة هذه التجربة مع الجانب الجزائري.

من جانبه، رحب رئيس خلية معالجة الاستعلام المالي بالمبادرات التي طرحتها السفارة البريطانية، معرباً عن رغبة الخلية في تعميق علاقاتها مع الجانب البريطاني في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، والاستفادة من تجربتها. لا سيما فيما يتعلق بتطبيق العقوبات المالية المستهدفة للأمم المتحدة، والمنظمات الغير هادفة للربح (NPOs)، الأصول الافتراضية والمستفيد الحقيقي، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين الخلية والوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة (NCA).

وفي نهاية جلسة العمل، أعربت السيدة أوليفيا بلانتين عن امتنانها للخلية على ترحيبها الحار وتبادلاتها المثمرة، ووعدت بمراعاة الاحتياجات التي أعرب عنها الجانب الجزائري في الأيام المقبلة.

كما توصل الطرفان أيضا إلى إعادة تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الخلية والوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة (NCA) في 29 سبتمبر 2016، بمناسبة الجلسة العامة القادمة لمجموعة إيغمونت.