انعقدت جلسة عمل يوم الخميس 15 فيفري 2024 على الساعة العاشرة صباحا بمقر السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته، جمعت كل من الدكتورة سليمة مسراتي رئيسة السلطة العليا للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته والسيد محمد سعودية رئيس خلية معالجة الاستعلام المالي، بحضور أعضاء من مجلس الخلية واطارت من السلطة العليا.

تندرج هذه الجلسة في إطار تجسيد احدى أنشطة مخطط عمل خلية معالجة الاستعلام المالي لسنة 2024 ضمن المحور الاستراتيجي المتعلق بتدعيم التنسيق والتعاون، وتنفيذا للتوصيات المنبثقة عن تقرير التقييم المتبادل للنظام الوطني للوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب ومكافحتهما، الصادر عن مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في ماي 2023، لا سيما فيما يخص التوصية 2 لمجموعة العمل المالي المتعلقة بالتعاون والتنسيق بين الجهات الوطنية وكذا النتيجة المباشرة 3 المتعلقة بالإشراف.

حيث تطرق الطرفان بهذه المناسبة الى عدة مواضيع على غرار : تقديم الإطار القانوني المسير لمهام وتنظيم الهيئتين، عرض الاستراتيجية الوطنية للشفافية والوقاية من الفساد ومكافحته (2023-2027)، المعدة من قبل السلطة العليا. وفي هذا الصدد تم تركيز النقاش حول الهدف الاستراتيجي 12 المتعلق بالوقاية من تبييض الأموال ومكافحته، بغية إيجاد سبل للتعاون والتنسيق الفعال بين الطرفين بغرض وضع مكانيزمات لتجسيده على أرض الواقع.

خلص الاجتماع باتفاق الخلية والسلطة العليا على تحضير اتفاقية تعاون تجمع السلطتين وتوقيعها في في الأيام المقبلة لتعزيز التعاون والتنسيق بينهما والمشاركة في الملتقيات والدورات التكوينية والتحسيسية التي تنظمها كل منهما لصالح المهن غير مالية، في مجال الوقاية من تبييض الأموال وتمويل الإرهاب والجرائم الأصلية ذات الصلة ومكافحتها، وكذا بناء بوابات تواصل وتبادل للمعلومات مستقبلا.